فصل: إعراب الآيات (56- 59):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (56- 59):

{وَيَجْعَلُونَ لِما لا يَعْلَمُونَ نَصِيباً مِمَّا رَزَقْناهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ (56) وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ سُبْحانَهُ وَلَهُمْ ما يَشْتَهُونَ (57) وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوارى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ ما بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرابِ أَلا ساءَ ما يَحْكُمُونَ (59)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (يجعلون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل اللام حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (يجعلون)، (لا) نافية (يعلمون) مثل يجعلون (نصيبا) مفعول به منصوب (من) حرف جرّ (ما) مثل الأول متعلّق بنعت ل (نصيبا)، (رزقناهم) فعل ماض وفاعله.. و(هم) ضمير مفعول به (تاللّه) جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم (تسألنّ) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون، وقد حذفت لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل، والنون نون التوكيد (عن) حرف جرّ (ما) حرف مصدريّ، (كنتم) فعل ماض ناقص.. و(تم) اسم كان (تفترون) مثل يجعلون.
والمصدر المؤوّل (ما كنتم تفترون) في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق ب (تسألنّ).
جملة: (يجعلون...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يعلمون...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول.
وجملة: (رزقناهم...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني.
وجملة: (القسم المقدّرة...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (تسألنّ...) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: (كنتم تفترون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
وجملة: (تفترون...) في محلّ نصب خبر كنتم.
الواو عاطفة (يجعلون للّه البنات) مثل يجعلون لما.. نصيبا، وعلامة النصب للمفعول الكسرة (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يجعلون) الثاني فهو معطوف على الجارّ للّه..، (ما) موصول في محلّ نصب معطوف على البنات مفعولي يجعلون، (يشتهون) مثل يجعلون.
وجملة: (يجعلون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يجعلون الأولى.
وجملة: نسبّح (سبحانه) لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: (يشتهون) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
الواو عاطفة (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق ب (ظلّ)، (بشّر) فعل ماض مبنيّ للمجهول (أحدهم) نائب الفاعل مرفوع.. و(هم) مضاف إليه (بالأنثى) جارّ ومجرور متعلّق ب (بشّر) وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف (ظلّ) فعل ماض- ناسخ- (وجهه) اسم ظلّ مرفوع.. والهاء مضاف إليه (مسودّا) خبر ظلّ منصوب الواو واو الحال (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (كظيم) خبر مرفوع.
وجملة: (بشّر أحدهم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (ظلّ وجهه مسودّا...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (هو كظيم...) في محلّ نصب حال.
(يتوارى)، مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل هو أي أحدهم (من القوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوارى)، (من سوء) جارّ ومجرور متعلّق ب (يتوارى)، (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (بشّر) مثل الأول (الباء) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (بشّر)، الهمزة للاستفهام (يمسكه) مضارع مرفوع، والهاء ضمير مفعول به، والفاعل هو أي أحدهم (على هون) جارّ ومجرور حال من مفعول يمسكه (أم) حرف عطف (يدسّه) مثل يمسكه (في التراب) جارّ ومجرور متعلّق ب (يدسّه)، (ألا) حرف تنبيه (ساء) فعل ماض لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (ما) نكرة موصوفة في محلّ نصب تمييز لضمير الفاعل (يحكمون) مثل يجعلون.
وجملة: (يتوارى...) في محلّ نصب حال من الضمير في كظيم.
وجملة: (بشّر...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يمسكه...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (يدسّه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يمسكه.
وجملة: (ساء ما يحكمون) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يحكمون) في محلّ نصب نعت ل (ما).
الصرف:
(مسودّا)، اسم فاعل- أو اسم مفعول- من فعل اسودّ الخماسيّ، وزنه مفعلّ، بضمّ الميم وتشديد اللام وفتح العين، والظاهر أنّه اسم فاعل لأن اسم المفعول يحتاج إلى الجارّ.
الفوائد:
التاء:
التاء ستة أنواع وهي:
أ- (تا) اسم إشارة للمفردة المؤنثة، وبناؤه على السكون.
ب- و(تاء التأنيث) وتأتي في الفعل ساكنة ومتحركة، أما في الاسم فلا تكون الا متحركة، وبما أنها للتفريق بين المذكر والمؤنث فلا تدخل على الصفات الخاصة بالنساء مثل: حامل، حائض، عانس، مرضع.. إلخ.
ج- تاء الجمع المكسر الأعجمي مثل: صولج وصوالجة، وطيلسان وطيالسة وصيرف وصيارفة.
ء- تاء التمييز، لتمييز الواحد من جنسه، مثل: تمر وتمرة.
هـ- تاء العوض: وهي التي تلحق اسما حذفت فاؤه، مثل: زنة أصلها (وزن).
وتاء القسم، كما هي في الآية التي بين أيدينا. يقول سيبويه: إن العرب لا يدخلون تاء القسم في غير (لفظ الجلالة). فلا يقال: (تربّ الكعبة).

.إعراب الآيات (60- 62):

{لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ ما تَرَكَ عَلَيْها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61) وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ما يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنى لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ وَأَنَّهُمْ مُفْرَطُونَ (62)}.
الإعراب:
اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (لا) نافية (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (بالآخرة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤمنون)، (مثل) مبتدأ مؤخّر مرفوع (السوء) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (للّه المثل) مثل للذين مثل: (الأعلى) نعت للمثل مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف الواو عاطفة (هو) ضمير منفصل مبتدأ (العزيز) خبر مرفوع (الحكيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: (للذين... مثل السوء) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لا يؤمنون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (للّه المثل...) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (هو العزيز...) لا محلّ لها معطوفة على جملة للّه المثل...
الواو عاطفة (لو) حرف شرط غير جازم (يؤاخذ) مضارع مرفوع (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الناس) مفعول به منصوب (بظلمهم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤاخذ)، و(الباء) سببيّة.. و(هم) مضاف إليه (ما) نافية (ترك) فعل ماض، والفاعل هو (على) حرف جرّ و(ها) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ترك)، (من) حرف جرّ زائد (دابّة) مجرور لفظا منصوب محلّا مفعول به الواو عاطفة (لكن) حرف استدراك (يؤخّرهم) مثل يؤاخذ..
و(هم) ضمير مفعول به (إلى أجل) جارّ ومجرور متعلّق ب (يؤخّرهم)، (مسمّى) نعت لأجل مجرور وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف الفاء عاطفة (إذ) ظرف للمستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق ب (لا يستأخرون)، (جاء) فعل ماض (أجلهم) فاعل مرفوع و(هم) مضاف إليه (لا) نافية (يستأخرون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل الواو عاطفة (لا يستقدمون) مثل لا يستأخرون.
وجملة: (يؤاخذ اللّه...) لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة: (ما ترك...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (يؤخّرهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤاخذ اللّه..
وجملة: (جاء أجلهم...) في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: (لا يستأخرون...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (إذا).
وجملة: (لا يستقدمون) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يستأخرون.
الواو عاطفة (يجعلون للّه ما) مثل يجعلون للّه البنات، (يكرهون) مثل يستأخرون الواو عاطفة (تصف) مثل يؤاخذ (ألسنتهم) فاعل مرفوع..
و(هم) مضاف إليه (الكذب) مفعول به منصوب (أنّ) حرف مشبّه بالفعل اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (الحسنى) اسم أن مؤخّر منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف.
والمصدر المؤوّل (أنّ لهم الحسنى) في محلّ نصب بدل من الكذب.
(لا) نافية للجنس (جرم) اسم لا مبنيّ على الفتح في محلّ نصب، (أنّ لهم النار) مثل أنّ لهم الحسنى.
والمصدر المؤوّل (أنّ لهم النار) في محلّ جرّ بحرف جرّ محذوف تقديره في أنّ لهم.. متعلّق بخبر لا.
الواو عاطفة (أنّ) مثل الأول و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم أنّ (مفرطون) خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.
والمصدر المؤوّل (أنهم مفرطون) في محلّ جرّ معطوف على المصدر المؤوّل (أنّ لهم النار).
وجملة: (يجعلون...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤاخذ الله.
وجملة: (يكرهون...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (تصف ألسنتهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يجعلون.
وجملة: (لا جرم أنّ...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(مفرطون)، اسم مفعول من أفرط فلانا أي تركه، وزنه مفعلون بضمّ الميم وفتح العين.
الفوائد:
- قال أحد النحاة: الفاء العاطفة تكون للترتيب والتعقيب، فإذا قلت:
جاء علي فسعيد، فالمعنى أن عليا جاء أولا، وسعيد جاء بعده، بلا مهلة بين مجيئهما.
وقد اعترض على هذا الاشتراط بعض النحاة فقال: لا يشترط فيها التعقيب الفوري بل هي للتعقيب على ضوء الاصطلاح العقلي أو الاعتيادي، وضرب لذلك مثلا فقال: لهذا صح أن يقال دخلت البصرة فبغداد، وإن كان بين دخولهما زمان كبير. ولكن يفهم من الكلام أنه طوى المنازل بعد البصرة، ولم يقم بواحد منها إقامة يخرج بها عن حد السفر إلى أن دخل بغداد.
وهكذا يتبين معنا أن الفاء ليست للفور الحقيقي. ومثله قوله تعالى: (فإذا جاء أجلهم) فإن مجيء الأجل متراخ عن التعقيب الفوري فتأمل...!

.إعراب الآيات (63- 64):

{تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنا إِلى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (63) وَما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64)}.
الإعراب:
(تاللّه) جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم (قد) حرف تحقيق (أرسلنا) فعل ماض وفاعله (إلى أمم) جارّ ومجرور متعلّق ب (أرسلنا)، (من قبلك) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لأمم..
والكاف مضاف إليه الفاء عاطفة (زيّن) فعل ماض اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (زيّن)، (الشيطان) فاعل مرفوع (أعمالهم) مفعول به منصوب.. و(هم) مضاف إليه الفاء عاطفة (هو) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (وليّهم) خبر مرفوع.. و(هم) مثل الأخير (اليوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بوليّ، الواو عاطفة اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (عذاب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (أليم) نعت لعذاب مرفوع.
جملة: (القسم...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أرسلنا...) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: (زيّن لهم الشيطان) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (هو وليّهم...) لا محلّ لها معطوفة على جملة زيّن.. الشيطان.
وجملة: (لهم عذاب...) لا محلّ لها معطوفة على جملة هو وليّهم.
الواو عاطفة (ما) نافية (أنزلنا) مثل أرسلنا (على) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ (الكتاب) مفعول به منصوب (إلّا) أداة حصر اللام للتعليل (تبيّن) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام.. والفاعل أنت (لهم) مثل الأول متعلّق ب (تبيّن)، (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (اختلفوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (اختلفوا)، الواو عاطفة (هدى) مفعول لأجله عامله محذوف تقديره أنزلنا، (رحمة) معطوف على هدى بالواو منصوب (لقوم) جار ومجرور متعلّق برحمة (يؤمنون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
وجملة: (أنزلنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: (تبيّن...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر.
والمصدر المؤوّل (أن تبيّن) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (أنزلنا).
وجملة: (اختلفوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذي).
وجملة: (يؤمنون) في محلّ جرّ نعت لقوم.